-A +A
د. أحمد بن صالح الغامدي
يقدم (شلدون واتس) في كتابه (الأوبئة والتاريخ المرض والقوة والإمبريالية) عرضاً تاريخياً لعلم الأوبئة؛ بداية من عرض المفاهيم وتصنيف الأنواع وتحديد الوسائط التي تعبر بواسطتها الأوبئة، وانتهاء بذكر بعض من الأحداث التاريخية الوبائية القديمة، محللاً أسبابها ومفسراً نتائجها. ويذكر منها حادثة الطاعون التي اجتاحت أوروبا عام 1450، وكيف نجح الشمال الإيطالي في الحد من انتشارها والتقليل من خسائرها، بالتحكم في حركة البشر وانتقالاتهم، وفرض الحجر الصحي، والدفن الإجباري للموتى، والتخلص من متعلقاتهم الشخصية، وعزل المرضى في مستشفيات خاصة، وفرض ضرائب محلية لتقديم خدمات صحية، وتقديم المعونة للمتضررين من الوباء أو من تلك الإجراءات. إن ذلك المثال يستدعي المقارنة بين إيطاليا القرن الخامس عشر بإيطاليا الآن التي تئن من جائحة كورونا؛ حيث يبدو الفرق واضحاً بين حالتين تمثلان دلائل واضحة على تراجع الحضارة الإيطالية، واكتفائها بما أنجزته قديماً على صعيد العلوم والفنون، تغنت بها تلك المرأة الإيطالية التي بعثت برسالة ممنتجة، تنعى فيها أخلاق أمريكا والدول الأوروبية المجاورة، لعدم مساعدتهم دولتها، التي كان لها الفضل في تطورهم وتقدمهم، فذكرتني بالعقل العربي الذي لم يعد لديه سوى فعل التذكر لأيام العز المنصرمة. أعود إلى الكتاب ومؤلفه الذي حاول أن يحلل الطريقة التي تعامل بها الإيطاليون في إبطال تأثير الوباء؛ إذ إنه وصل إلى أن ذلك لم يتحقق لهم إلا بفعل التأثر بالحضارة العربية، الذي دلل عليه بالأثر العلمي العميق الذي كان موجوداً في الأندلس، وانتقاله إلى أوروبا وإيطاليا على وجه الخصوص بفعل الزيارات والتلمذة والترجمة. يؤكد الكاتب زعمه بالعودة إلى الطب العربي القديم، ورسائله المصنفة في الأمراض والأوبئة، ليستخلص منها المقولات الدالة على وعي الأطباء العرب بها، وبطريقة التعامل معها، مقتبساً منها نصوصاً لابن الخطيب الأندلسي، يشير فيها إلى مفهوم الوباء الناشئ عن العدوى، الذي انتقل بعد ذلك إلى كتب الطب الأوروبية في العصور الوسطى، ويشير أيضاً إلى الوسائط والأوعية التي ينتقل بسببها المرض، وأخيراً إلى الوسائل الناجعة في مكافحته، المتمثلة في عزل المريض، وعزل المناطق المصابة، ورقابة السفن القادمة من البلاد المختلفة. يسعى (شلدون واتس) بعد ذلك إلى تعزيز ما ذهب إليه في تأثر الإيطاليين بالعرب في معالجة الوباء، باستعراض علم الطب وانقسامه إلى نظري وتجريبي، وأن إيطاليا لم تكن تعرف منه إلا العلم النظري المتوارث من أطروحات (جالينيوس)؛ ليخلص من ذلك إلى أن طريقة علاجهم للطاعون ليست إلا دليلاً على الطب التجريبي الذي كان دخيلاً عليهم، وأن مصدره الحضارة العربية المتجسدة في رسائلها الطبية، وتجاربهم الفاعلة خصوصاً مع الأمراض المستجدة. ليس هدف هذه المقالة نسبة ما حققه الصينيون من نجاح مشابه لنجاح الشمال الإيطالي إلى العرب، وإثبات أسبقيتنا إلى ذلك، بل هي محاولة التأكيد على أن تلك الإجراءات التي فرضتها الدول الآن ومنها دولتنا حفظها الله، ليست إلا امتداداً لحضارة تؤثر السلامة لمواطنيها، بدافع الحب والمسؤولية الملقاة عليها. فليست قرارات العزل والحظر قرارات سياسية تتباهى فيها الدولة بقوتها وهيمنتها؛ وإنما هي إجراءات دالة ومبشرة بالفعل وليس التذكر وحده على حضارة تنوي القيادة إحياءها من جديد.